تقويم محتوى بعض مساقات متطلبات الجامعة الإسلامية بغزة – المبنية على الوسائط فائقة التداخل – المدرجة ضمن بيئة . Moodle

د. حسن النجار
مجلة كلية التربية - جامعة الإسكندرية، 2009، المجلد التاسع عشر، العدد الأول ص22-72

الملخص: هدف البحث إلى تقويم محتوى مساقي جزء الأحقاف، والإسعافات الأولية، كعينة لمساقات متطلبات الجامعة الإسلامية المبنية على الوسائط فائقة التداخل والمدرجة ضمن بيئة إدارة التعلم الإلكتروني Moodle. ولتحقيق ذلك تم إعداد بطاقة ملاحظة، احتوت (53) معياراً، موزعين على أربعة محاور، تم تطبيقها من قبل (11) مقوِّم، واستخدمت المتوسطات الحسابية والأوزان النسبية والرتب لتقدير استجابات المقومين، وقد كشفت النتائج أن محتوى المساقين يراعي محور معايير المحتوى العامة بدرجة متوسطة، حيث بلغ الوزن النسبي للمحور الخاص بمساق جزء الأحقاف (67%)، ولمساق الإسعافات الأولية (68%)، واحتل الوزن النسبي للمحور الرتبة الأولى على مستوى المساقين؛ وأن محتوى المساقين قد راعى معايير المحاور الأخرى بدرجة ضعيفة، حيث بلغ الوزن النسبي لمحور تنظيم وترتيب عرض المحتوى الخاص بمساق جزء الأحقاف (33%)، وحصل على الترتيب الرابع، وحصل نفس المحور لمساق الإسعافات الأولية على الترتيب الثالث، وبوزن نسبي (37%)؛ في حين حصل محور تصميم الشاشة على الرتبة الثانية للمساقين وبوزن نسبي (54%) لمساق جزء الأحقاف، و(56%) لمساق الإسعافات الأولية؛ أما الوزن النسبي لمحور مواقع الويب فكان لمساق جزء الأحقاف (35%)، ولمساق الإسعافات الأولية (36%)، وحصل نفس المحور على الرتبة الثالثة للمساق الأول، وعلى الرتبة الربعة للمساق الثاني.

واقع استخدام معلمي الثانوية العامة بمحافظات غزة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس.

د. حسن النجار. أ. شادي أبو عزيز. أ. أحمد أبو سويرح
المؤتمر العلمي المؤتمر العلمي

أهداف الدراسة:

  1. التعرف على مستوى استخدام معلمي الثانوية العامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التدريس.
  2. تحديد صعوبات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من قبل معلمي الثانوية العامة في التدريس.
  3. التعرف على مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس ، التخصص ، المهارة استخدام الحاسوب والانترنت).
  4. تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي قد تساهم في استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل أمثل في العملية التعليمية لدى معلمي الثانوية العامة.

مدى امتلاك محاضري جامعة الأقصى لكفايات التعلم الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات.

د. حسن النجار. أ. سامح العجرمي
مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات 2009. العدد السادس عشر - حزيران ص101-140

ملخص: هدفت الدراسة إلى تعرُّف مدى امتلاك محاضري جامعة الأقصى لكفايات التعلم الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات. وقد استخدم الباحثان استبانة مكونة من (69) فقرة موزعة على أربعة مجالات، تم تطبيقها على عينة مكونة من (82) محاضراً، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، لتحليل استجابات العينة، وقد أظهرت النتائج أن المحاضرين يمتلكون كفايات التعلم الإلكتروني في مجال أساسيات استخدام الحاسوب بنسبة (82%)، وفي خدمات الشبكة (76%)، وفي تصميم المقررات الإلكترونية وبنائها (66%)، وفي إدارة المقررات الإلكترونية (64%)، ولم تظهر النتائج فروقاً ذات دالة إحصائية في درجة امتلاك الكفاية تعزى لمتغير المؤهل، أو الكلية، في حين ظهرت فروق ذات دالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة على جميع مجالات الدراسة باستثناء مجال أساسيات استخدام الحاسوب، ولصالح أصحاب الخبرة (5) سنوات فأكثر، مقابل أصحاب الخبرة أقل من (5) سنوات. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منها عقد دورات تدريبية نوعية للمحاضرين لإكسابهم كفايات التعلم الالكتروني.

تقويم الجانب التخصصي في برنامج إعداد معلم التكنولوجيا بجامعة الأقصى في ضوء معايير محتوى منهاج التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية

د. حسن النجار. أ. منير عوض
حولية كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. العدد التاسع (التربوي) لسنة 2008.

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقويم الجانب التخصصي لبرنامج إعداد معلم التكنولوجيا بجامعة الأقصى في ضوء معايير محتوى منهاج التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحثان بتحديد معايير محتوى منهاج التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية، وتصنيفها على (10) معايير رئيسة هي: الحاسوب، الرسم والإشارات، الطاقة، التفكيك والتركيب، التصميم والعلوم والتكنولوجيا، المواد في حياتنا، الكهرباء المنزلية، الإلكترونيات، صناعة وآلات، والأنظمة، وقد اندرج تحت كل معيار عدد من المعايير الفرعية، بلغ عددها (114) معياراً فرعياً. كما قام الباحثان بتحديد المساقات الجامعية في برنامج معلم التكنولوجيا والعلوم التطبيقية بالجامعة، ورصد مدي تناول تلك المعايير في محتواها، وقد كشفت النتائج أن المساقات الجامعية تناولت (69) معياراً فرعياً بشكل مناسب، من أصل (114) معياراً تناولها منهاج التكنولوجيا المدرسي بالمرحلة الأساسية، وتناولت (27) معياراً فرعياً بشكل جزئي، ولم تتناول (18) معياراً فرعياً من معايير منهاج التكنولوجيا بالمرحلة الأساسية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير برنامج إعداد معلم التكنولوجيا بجامعة الأقصى في ضوء معايير المحتوى.

معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا) من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات.

د. حسن النجار
مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)،16(1)، 505-539

ملخص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على معوقات تطبيق منهاج (التكنولوجيا) من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك؛ تم استخدم استبانة مكونة من (62) فقرة موزعة على أربعة محاور، تم تطبيقها على عينة مكونة من (278) معلماً ومعلمة، يدرسون منهاج التكنولوجيا للصفوف من الخامس وحتى العاشر، في المدارس الحكومية بمحافظات غزة، في العام 2005/2006م. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والنسبية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار (ت)؛ لتحليل استجابات العينة، وقد كشفت النتائج إلى أن أكثر الصعوبات التي يواجهها المعلمون تلك المتعلقة بمحور التجهيزات والمواد وبمتوسط نسبي (78%)، تلا ذلك محور النواحي الفنية والإدارية (72%)، ثم محور محتوى المنهاج الدراسي (62%)، ثم محور المعلم وإعداده (59%). ولم تظهر النتائج فروقاً دالة على أي من المحاور الأربعة تعزى لمتغير المرحلة أو الجنس أو الخبرة، في حين ظهرت فروقاً دالة في محور التجهيزات والمواد، ولصالح اختصاص التكنولوجيا مقابل اختصاص العلوم. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات، منها: توفير التجهيزات والمواد في المدارس، وتوفير دليل خاص بالمعلم.

برنامج مقترح لتدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى على مستحدثات تكنولوجيا التعليم في ضوء احتياجاتهم التدريبية

د. حسن النجار
مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 17(1)، 709 - 751

الملخص:

هدفت الدراسة إلى اقتراح برنامج لتدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى على مستحدثات تكنولوجيا التعليم في ضوء احتياجاتهم التدريبية. ولتحقيق ذلك؛ تم إعداد استبانة مكونة من ثلاثة أجزاء، وبعد التحقق من صلاحيتها تم تطبيقها على (123) عضو هيئة تدريس، كما تم استخدام المتوسطات الحسابية، والتكرارات والنسب المئوية، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وقد كشفت الدراسة أن إلمام أعضاء هيئة التدريس بمستحدثات تكنولوجيا التعليم يقل عن حد الكفاية (75%)، وكما ظهرت فروق ذات دلاله إحصائية في مستوى الإلمام تعزى لمتغير الكلية والخبرة في الحاسوب والانترنت، ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي، وأن عينة الدراسة بحاجة إلى التدريب على مستحدثات تكنولوجيا التعليم بدرجة مرتفعة على محور: الأجهزة التعليمية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التعليمية، وعروض الوسائط المتعددة وتكنولوجيا البيئة التعليمية، وبدرجة متوسطة على محور تكنولوجيا مؤتمرات التعلم عن بعد، وأن (70%) من العينة يفضلون أسلوب البيان العملي في مجموعات كبيرة للتدرب على المستحدثات، وقد اقترحت الدراسة برنامجاً لتدريب أعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية.

فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة الرقمية في تدريس التكنولوجيا في تنمية المهارات الالكترونية لدى طلاب الصف السابع

د. حسن النجار أ. عادل النحال
مجلة العلوم التربوية والنفسية 2012، البحرين، 13(4)،405-438

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تعليمي باستخدام الوسائط المتعددة الرقمية في تدريس التكنولوجيا على تنمية المهارات الالكترونية لدى طلاب الصف السابع. ولتحقيق ذلك قام الباحثان بتصميم البرنامج بالاعتماد على أحد نماذج تصميم التعليم. وقد تكونت عينة الدراسة من (36) طالباً، منهم (18) طالباً يمثلون المجموعة التجريبية، وقد درسوا باستخدام الوسائط المتعددة الرقمية، و(18) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة، وقد درسوا بالطريقة العادية، وتم تطبيق اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة على أفراد المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحصيل المعرفي والأدائي للطلاب في المهارات الالكترونية تعزى إلى طريقة التدريس، ولصالح استخدام الوسائط المتعددة الرقمية، كما أظهرت النتائج وصول أفراد المجموعة التجريبية في الجانب المعرفي والأدائي إلى مستوى الإتقان (90%)، وأن البرنامج يحقق فعالية كبيرة في تنمية المهارات الالكترونية لدي الطلاب وفقاً لمعادلة ماك جوجيان.

الكلمات المفتاحية: برامج تعليمية ، وسائط متعددة ، منهاج التكنولوجيا ، مهارات الكترونية.

أثر إستراتيجية التعلم التوليفي في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب التعليمية لدى طلاب التكنولوجيا بجامعة الأقصى واتجاههم نحوه

د. حسن النجار
مجلة تكنولوجيا التعليم 2009. مصر، 18(3)، 143-174

 أهمية البحث:

  • يتناول البحث الحالي استراتيجية التعلم التوليفي على المستوى الجامعي، الأمر الذي يساهم في تطوير استراتيجيات التدريس المستخدمة في الجامعات بشكل عام.
  • قد توجه النتائج المتوقعة من البحث، أنظار الإدارة المشرفة في الجامعة لتبني استراتيجية التعلم التوليفي في تدريس المساقات الجامعية المختلفة.
  • تظهر أهمية البحث في ندرة البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة المباشرة بالبحث.
  • قد يستفد الباحثون من أدوات البحث (الاختبار – بطاقة الملاحظة – مقياس الاتجاه).
  • قد يفيد الباحثين في إجراء دراسات تتكامل مع هذا البحث إطاراً ونتائجاً.